Aperçu des sections

  • معلومات الاتصال

    الأستــــــاذ:  د.أسماء لشهب

    معلومات للاتصال: عن طريق البريد الإلكتروني : asmalacheheb41@gmail.com

    عنوان المقياس:  اضطرابات التكيف المدرسي

    الفئة المستهدفة في المحاضرة: السنة الثالثة ليسانس علم النفس المدرسي

    الفئة المستهدفة في التطبيق:  السنة الثالثة ليسانس علم النفس المدرسي (الفوجين (01)(02))

    السداسي: الخامس

    الرصيد: 05

    المعامل: 03

    التوقيت الاجمالي : 18 ساعة محاضرة + 18 ساعة تطبيق

    الحجم الساعي الأسبوعي : 1:30 محاضرة + 1:30 تطبيق

    القاعة: رقم 14

    طريقة التقييم : 50 % نقطة الامتحان + 50 % نقطة التطبيق



    • أهداف المقياس

      أ- في مجال المعرفة والفهم:  

      1 -أن یعرف المتعلم مفهوم اضطرابات التكيف المدرسي 

       2 -أن یتتبع المتعلم نشأة وتطور الاهتمام العلمي بدراسة مشكلات تكيف التلميذ في الوسط المدرسي.

      3 -أن یميز المتعلم التلميذ التي يعاني من سوء تكيف مدرسي.

      4 - أن یميز المتعلم اضطرابات التكيف المدرسي عن غيرها من الاضطرابات النفسية.

      5 - أن یصف المتعلم أعراض اضطرابات التكيف المدرسي.

      ب-في مجال المهارات الذهنیة:

      1-أن یحلل المتعلم طبیعة العلاقة بین الوسائط المدرسية وتكيف التلميذ.

      2 -أن یستخلص المتعلم الأسس العامة والنفسیة التي یقوم علیها التكيف المدرسي للتلميذ.

      3-أن يستنبط العلاقة بين عدد من المفاهيم ذات العلاقة بالتكيف: كالتوافق والصحة النفسية.

      4 -أن یقیم المتعلم مختلف المداخل للتدخلات الإرشادية مع التلميذ الذي يعاني من سوء التكيف المدرسي.

      5 -أن یقارن المتعلم بین أسالیب التدخل ويفاضل بينها.

      6- أن یدلل على فعالیة بعض نماذج التدخلات الإرشادية في تجوید عملیتي التعلیم والتعلم

      ج - في مجال المهارات المهنیة والعملیة:

      1 -أن یوظف المتعلم معارفه حول الفروق الفردية بين التلاميذ في تجوید عملیتي التعلیم والتعلم

      2 -أن یتخیر المتعلم من بین أسالیب التدريس والتقييم ما یتناسب مع أهداف التعلم الخاصة بمادة التخصص.

      3 -أن ینوع المتعلم من أسالیب التعليم بما یتناسب مع الفروق الفردیة بین الدارسین.

      4 -أن یُعد المتعلم خطة تربویة فردیة لتعلیم الدارسین ذوي التحصیل الدراسي المنخفض بناء على نواتج عملیة التقویم الشامل.

       


      • المكتسبات القبلية

        حتى يتمكن الطالب من اكتساب مختلف المعارف الواردة في المقياس، فانه يفترض به أن يكون قادرا على:

        أن يلم بأهم خصائص نمو التلميذ في مختلف مراحله العمرية.

        - أن يميز بين مطالب النمو لكل مرحلة عمرية.

        - أن يميز بين مكونات البيئة المدرسية(الفيزيقية والنفسية).

        - أن يصف مكونات المناخ المدرسي وعلاقته بالنمو النفسي للتلميذ.

        -أن يشرح علاقة البيئة المدرسية بدافعية التلميذ للتعلم.


        • محتويات المقياس

          ملخص المقياس: سيتم التطرق في هذا المقياس الموسوم بــ"اضطرابات التكيف المدرسي" إلى دراسة التكيف المدرسي ومختلف اضطرابات التكيف الأكثر انتشارا في الوسط المدرسي من منطلق علمي. حيث سيتم تناول أهم التعاريف الاصطلاحية للتكيف وتمييزه عن مختلف المفاهيم المشابهة وتبيان علاقته معها، كما سيتم التطرق إلى أهم أشكال وأنواع التكيف والتي يعد التكيف المدرسي أحدها؛ فيتم التعرف على أهم خصائصه والعوامل المساعدة عليه وكذا العوامل المؤدية إلى سوء التكيف المدرسي. يليها تناول أهم اضطرابات التكيف المدرسي: تعريفها، أعراضها ومظاهرها، أسبابها، وأفضل الطرق للتعامل معها. وفي الأخير سيتم التعريج إلى أهمية الإرشاد النفسي في التخفيف من اضطرابات التكيف في الوسط المدرسي وأهم طرق واستراتيجيات تعامل الأخصائي النفسي المدرسي معها. حيث يهدف هذا المقياس إلى تمكين الطالب من القيام بالممارسة النفسية في الوسط المدرسي، وبالتالي تسهل عليه تشخيص الاضطرابات التي قد يعاني منها التلميذ.
          • قائمة المراجع

            -       أبو حطب، ياسين مسلم محارب(2002). فاعلية برنامج مقترح لتخفيف السلوك العدواني لدى  طلاب الصف التاسع الأساسي بمحافظات غزة. الجامعة الإسلامية بغزة: فلسطين.

            -       أبو حماد، ناصر الدين (2008): الإرشاد النفسي والتوجيه المهني . ط1. الأردن: عالم الكتب الحديث.

            -       بدران، زين ومزاهرة، أيمن (2008). رعاية الأم والطفل. ط1. عمان، الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.     

            -       حسين، علي عبد الحسن وعبد اليمة، حسين عبد الزهرة(2011). التوافق النفسي والاجتماعــي وعلاقته بتقدير الذات لدى طلبة كلية التربية الرياضية، جامعة كربلاء. مجلة القادسية لعلوم التربية الرياضية. 11(3). 177-218.

            -       حمــود، محمد عبد الحميد والعمار، خالد يوسف(2014). الإرشاد التربوي في رياض الأطفال ب ط. سوريا: منشورات جامعة دمشق.

            -       زهران، حامد عبد السلام (2005). علم نفس الطفولة والمراهقة. ط5. القاهرة، مصر:عالم الكتب.

            -       زهران، حامد عبد السلام (2005). الصحــة النفسيــة والعلاج النفســي. ط5.  القـاهرة، مصـر: عالم الكتب.

            -       الشحيمي، محمد أيوب (1994). الأطفال كيف نفهمها،المشكلات الطفولية وسبل علاجها. ط1. بيروت، لبنان:دار الفكر اللبناني.

            -       العــاسمي، ريــاض نايــل (2012). برامج الإرشــاد النفســي. ط2. دمشق، ســوريــا: ديــوان المطبوعات الجامعية.

            -       العـاسمي، رياض نايل (2015). العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي بين النظريــة والممارســة. ط1. عمان، الأردن: دار الإعصار العلمي للنشر والتوزيع.

            -   عبد العزيز، سعيد والعطيوي،  جودت عزت(2004). التوجيه المدرسي مفاهيمه النظرية-أساليبه الفنيةتطبيقاته العملية. ط1. عمان، الأردن: مكتبة دار الثقافة للنشر والتوزيع.

            -   العزة، سعيد حسني العزة(2004). تمريض الصحة النفسية وعلاقتها بالذكاء الانفعالي. ط1.بغداد، العراق: دار الثقافة للنشر والتوزيع.

            -       فهمي، مصطفى(1995). الصحة النفسية:دراسات في سيكولوجية التكيف. ط3. القاهرة، مصر: مكتبة ومطبعة الخانجي.

            -       ميموني، بدرة معتصم (2005). الاضطرابات النفسية والعقلية عند الطفل والمراهق. ط2. الجزائر:ديوان المطبوعات الجزائرية.

            -     النبهان، موسى(1995). دراسة تحليلية لواقع البيئة التربوية للمدارس الثانوية في جنوب الأردن. مجلة أبحاث اليرموك للعلوم الإنسانية و الاجتماعية . العدد 1.

             

            Watts , A. G. (1988) . Les services d'orientation scolaire et professionnelle pour  les jeunes au royassme- Uni. première partie. L’orientation scolaire et professionnelle (OSP ). 17( 3).


            • مواضيع حصص التطبيق للفوجين (01) و(02)

                 لأجل فائدة أفضل تم الاعتماد في سير الأعمال التطبيقية على تشخيص مختلف مشكلات التكيف المدرسي من خلال زيارات ميدانية للمؤسسات التربوية ومن خلال العمل مع بعض الاساتذة ومستشاري التوجيه والارشاد المدرسي والمهني بها، ومناقشة الاعمال في حصص الاعمال الموجهة. وتناولت المواضيع التالية: 

              -القلق في الوسط المدرسي.

              -الخوف من المدرسة.

              -ضعف اعتبار الذات.

              -نقص الدافعية نحو الدراسة.

              -العادات الدراسية الخاطئة.

              -السلوك العدواني في الوسط المدرسي.

              -العزلة الاجتماعية في الوسط المدرسي.

              -مشكلات التوجيه المدرسي.