يسير تسويق السلع والخدمات في جميع أنحاء العالم على مدار الساعة. تتم الملايين من أنشطة التسويق كل يوم يشارك فيها الأفراد والجماعات والشركات والحكومة. هذه الأنشطة هي جزء من عمليات التسويق. تتمثل مهمة إدارة التسويق في ضمان تنسيق هذه الأنشطة في نظام متكامل. يتطلب ذلك استراتيجية تسويق شاملة، وهي خطة تعمل على تحسين مدخلات التسويق لتحقيق أقصى فائض في الأعمال.

التسويق الاستراتيجي له هدف واحد بشكل أساسي هو التعامل مع المنافسة، هناك خمس قوى رئيسية وحيوية تحدد طبيعة المنافسة وشدتها: تهديد الوافدين الجدد، والقدرة التفاوضية للعملاء، والقدرة التفاوضية للموردين، وتهديد المنتجات البديلة والمنافسة بين المتسابقين الحاليين…. تحدد القوة الجماعية لهذه القوى إمكانات الربح النهائية للصناعة. وهدف الإستراتيجي هو العثور على منصب في الصناعة حيث يمكن لشركته أن تدافع عن نفسها بشكل أفضل ضد هذه القوى .

يمكن النظر إلى تطور التسويق الاستراتيجي كمجال للدراسة، على مدى العقود القليلة الماضية، على أنه التقاء وجهات النظر والنماذج والنظريات والمفاهيم والأطر والمبادئ والأساليب والنماذج والمقاييس من عدد من مجالات الدراسة ذات الصلة، من أهمها اقتصاديات التسويق والإدارة الإستراتيجية والتنظيم الصناعي.