دروس على الخط في مقياس النظام التربوي في الجزائر

1- مفهوم النظام التربوي

إن النظام التربوي هو أساس النظم الأخرى الموجودة في المجتمع ومحورها، إذ أنه يتكفل ببناء أهم رأسمال في الأمة وهو الإنسان.

فإذا كان النظام قائما على أسس قيمية وعلمية فاعلة، انعكس ذلك على نوعية الإنسان وكفاءته، ومن ثم على أدائه كعضو يساهم إيجابا في تطوير مجتمعه وإنتاج حضارته والعكس كذلك.

والنظام التربوي في مفهومه العلمي هو نظام يتكون من العناصر والمكونات والعلاقات التي تستمد مكوناتها من النظم السوسيو ثقافية والسياسية والاقتصادية وغيرها البلورة غايات التربية وأدوار المدرسة ونظام سيرها ومبادئ تكوين الأفراد الوافدين إليها.

ويعرف عبد اللطيف الفاربي وآخرون في معجم علوم التربية ومصطلحاتها النظام التربوي بأنه: "مجموعة من العنــــاصر والعلاقـــــــات التــــي تستمد مكوناتهـــا من النظم السياسيـــة والاقتصـــاديـــة، والسوسيوثقافية، وغيرهـــــا لبلورة غايات التربية، وأدوار المدرسة، ونظام سيرها ومبادىء تكوين الأفراد الوافدين إليها".

كما يرى عبد الله الرشدان ونعيم جعنيني: " أن النظام التربوي فـــي أي بلد هو عبـــــــارة عن مجموعة من القواعد والتنظيمات والاجراءات التي تتبعها الدولة في تنظيم شؤون التربية والتعليم، وهذه النظم التربوية عامة هي انعكاس للفلسفة الفكرية والاجتماعية والسياسية السائدة."

مما سبق يمكننا تصور منطلقات تأسيس وبناء النظام التربوي في النقاط التالية:

أن يقوم النظام التربوي على فلسفة وأهداف واضحة، أن يولد هذا النظام من ثقــــــافة المجتمع، أن يستند على نتائج البحث العلمي، ويشرف على تطبيقه وتقييمه دوريا أخصائيون وخبراء في الميدان باتباع مناهج موضوعية.

سابقسابقمواليموالي
استقبالاستقبالاطبعاطبعتم إنجازه بسيناري Scenari (نافذة جديدة)