Fortran Compilers

الطريقة الأكثر ملاءمة للقيام بترجمة البرامج وحل التمارين هي على جهاز كمبيوتر خاص بك بعد تثبيت مترجم. تتوفر العديد من خيارات المترجمات نذكر فيما يلي الاساسية منها. يعد المترجم المجاني gfortran الأكثر انتشارًا عالميًا ، وهو مجاني تمامًا ويمكن استخدامه على Windows أو MacOSX أو Linux. من المحتمل أن يكون مترجم Intel هو أفضل مترجم ، وهو متاح مجانًا للطلا، ويعمل أيضًا على أنظمة تشغيل Windows و MacOSX و Linux.

gfortran: تم تطويره بواسطة GNU ، مؤسسة البرمجيات الحرة. انظر
 http://gcc.gnu.org/wiki/GFortran.

  • Linux: إحدى الحزم الاختيارية للتثبيت.
  • MacOSX: قم بتثبيت (i) Xcode (من App Store) ، (ii) أدوات سطر أوامر XCode ، (iii) gfortran من http://hpc.sourceforge.net. دليل جيد لهذه العملية هنا.
  • Windows: أوصي إما (i) باستخدام gfortran داخل بيئة mingw التي تشبه يونيكس (www.mingw.org) - تأكد من تحديد fortran أثناء عملية التثبيت ؛ يمكن العثور على ملفاتك في C: \ mingw.
مترجم Intel Fortran: يتوفر مجانًا لجميع الطلاب مباشرةً من Intel (https://software.intel.com/content/www/us/en/develop/tools/oneapi/commercial-base-hpc.html).
محرر البرامج: يعد المحرر الجيد الذي يميز تعليمات فورترون بالوان مختلفة مفيدًا جدًا أيضًا في تسهيل تطوير وكتابة البرامج. يعد programmer's note pad خيارًا جيدًا: بالنسبة لنظام التشغيل Mac ، يعد إصدار Aquamacs رائعًا ، وبالنسبة لنظام التشغيل Windows ، قم بتنزيل إصدار programmer's note pad او ++Notepad.
مترجمات سحابية: توفر بعض المواقع مترجمات  للعديد من لغات البرمجة على الخط يمكن استعمالها مع الهواتف الذكية والحواسيب على حد سواء. لا تتطلب هذه المترجمات تنصيب اي مترجم اذ يكفي فقط فتح متصفع على هده المواقع ثم كتابة البرنامج المرغوب ومن ثم ترجمته وتنفيذه. نعرض هنا بعض الامثلة والتي اجدها مفيدة جدا:

https://www.tutorialspoint.com/compile_fortran_online.php

https://www.onlinegdb.com/online_fortran_compiler

https://www.mycompiler.io/online-fortran-compiler

https://rextester.com/l/fortran_online_compiler


https://ideone.com/l/fortran

https://onecompiler.com/fortran


آخر تعديل: الخميس, 18 شباط 2021, 1:07