مخطط الموضوع
- عام
- I.معلومات حول المقياسهذا الموضوع
I.معلومات حول المقياس
الهيئة:
جامعة الوادي
الكلية:
العلوم الاجتماعية والإنسانية
القسم:
العلوم الإنسانية
الفئة المستهدفة:
السنة الأولى ماستر تاريخ الحضارات القديمة
عنوان المقياس:
حضارة الشرق الأقصى (الصين- الهند- اليابان)
اسم الوحدة:
الوحدة التعليمية الاستكشافية
نوع الدرس:
محاضرة
عنوان المحاضرة:
التجارب العلمية والمفاهيم الدينية في الصين القديمة
الرصيد والمعامل:
الرصيد: 1، المعامل: 1
الحجم الساعي الكلي: للسداسي
14 أسبوع
الحجم الساعي الأسبوعي:
1 ساعة
طريقة التقييم:
الامتحان
طريقة التدريس:
الطريقة التقليدية+ الطريقة الحديثة باعتماد الوسائل التكنولوجيا
القاعة والمدرج:
قاعة 1 A-
أستاذ المقياس:
د. محمد العيد تلي
الاتصال بالأستاذ:
البريد الإلكتروني: telli-m-laid@univ-eloued.dz
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اتصال مباشرة مكتبة الكلية يوم الاربعاء 9.00-11.00
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عبر المنتدى
ملاحظة:
الرد في المنتدى: كل الأسئلة التي لها علاقة بالمقياس تطرح في المنتدى الخاص وتكون الإجابة عنها في غضون 48 ساعة.
الرد في البريد: يكون أيضا خلال 48 ساعة ولو أني أحبذ أن يكون العمل في المنتدى أما البريد يستخدم في الحالات الضرورية جدا كوجود خلل في المنصة لا يسمح باللوج إليها.
- II. تقديم الدرس (المقياس)
II. تقديم الدرس (المقياس)
يعد مقياس تاريخ الشرق الأقصى (الصين- الهند- اليابان) من المقاييس الموجه لطلبة سنة أولى ماستر تاريخ الحضارات القديمة، قسم العلوم الإنسانية، اذ يتم التعرف في هذا المقياس على الحضارات المشعة في المنطقة المدروسة ولمتمثلة في "الصين، الهند، اليابان" والتي لعبت دورا كبير في المنطقة وبخاصة في الألف الأولى قبل الميلاد، وقد سمحت دراسة مقياس تاريخ الحضارات القديمة في سنة أولى جذع مشترك للطلبة إمكانية التمييز بين مختلف الحضارات من حيث اطارها التاريخي والجغرافي وعوامل قيامها، وسيتم في هذه المرحلة دراسة هذه المحاضرة بشكل معمق من حيث الاطار التاريخي والجغرافي لكل منطقة على حدى وكذلك المظاهر الحضارية وعوامل قيام هاته الحضارات وعلاقاتها بمناطق الجوار.
- III. محتوى الدرس
III. محتوى الدرس
ينقسم المقياس إلى ثلاث محاور أساسية جاءت وفق المبدأ التالي:
المحور الأول: حضارة الصينية القديمة
1- الإطار التاريخي:
يتم التطرق في هذا المحور إلى أبرز مراحل التاريخ القديم للصين وذلك منذ ظهور الإنسان الأول وإلى غاية دخول الصين للعصور التاريخية حيث يتم توقف التوقف عند أسرة هان 206 ق.م- 220 م.
2- الإطار الجغرافي:
يتعرف الطالب في هذا المحور على جغرافية الصين القديمة من حيث الموقع والمساحة والكثافة السكانية والتضاريس والمناخ والأنهار .
3- عوامل قيام الحضارة الصينية القديمة:
وسيتم تناول هذا العنصر من خلال الدراسة التي قام بها أرنولد توينبي عن انبعاث وقيام الحضارة الصينية.
4- مظاهر الحضارة الصينية القديمة:
ويتم الإشارة هنا لجميع المظاهر الناجمة عن الحضارة الصينية اجتماعية وسياسية واقتصادية ودينية وعلمية و عمرانية وفنية
5- علاقات الصين القديمة بالعالم الخارجي:
نتناول في هذا المحور العلاقات الصينة مع الشعوب والأمم الأخرى لاسيما مع بلاد العرب، والرومان، وكذلك مع دول غرب آسيا.
المحور الثاني: الحضارة الهندية القديمة
1- الاطار التاريخي:
يتم في هذا المحور تتبع محطات رئيسية من تاريخ الهند القديم من خلال المكتشفات الأثرية التي أثبتتها الحفريات والتنقيبات الأثرية لاسيما المساكن ومناطق الاستيطان التي تعود إلى العام 900 ق.م.
2- الاطار الجغرافي:
نحاول هنا تغطية الموقع الجغرافي وأهميته والتعريج على مظاهر السطح والمياه والمناخ والتعمير البشري للمنطقة الذي يدخل ضمن الجغرافية البشرية.
3- عوامل قيام الحضارة الهندية:
نحاول هنا التوقف عند الأنهار والمياه التي كانت السبب في تمركز التجمعات السكانية ومن ثم تكوين لبنة الحضارة الهندية منذ آلاف السنين.
4- مظاهر الحضارة الهندية:
يحاول هذا المحاور دراسة الجانب السياسي والديني والعلوم والمعارف والاقتصاد والمجتمع والأسرة عند قدامى الهنود.
5- علاقة الهند بالعالم الخارجي:
نعرج هنا على الصلات الحضارية بين الهند والمناطق الأخرى لاسيما مع بلاد الرافدين والصين القديمة
1- الإطار التاريخي:
نحاول هنا تتبع تاريخ اليابان من العصر الحجري القديم إلى غاية دخولها للعصور التاريخية حتى عصر كوفون 600 م. المرحلة الأخيرة من تاريخ اليابان القديمة.
2- الإطار الجغرافي:
ندرس هنا اليابان من الناحية الجغرافية الموقع والسطح والمناخ ونركز على الطبيعة الجبلية والبراكين والمياه الحارة الني ميزت اليابان.
3- عوامل قيام الحضارة اليابانية:
نشير هنا إلى كيفية تكيف الانسان الياباني مع البيئة التي عاش فيها وكيف تمكن من النهوض بحضارته
4- مظاهر الحضارة اليابانية وعلاقتها بالعالم الخارجي:
نتطرق في هذا العنصر إلى المخلفات الحضارية اليابانية في أغلب المجالات لاسيما في المجال الاجتماعي والاقتصادي وكيف استفادت من المناطق المجاورة لاسيما الصين.
ونختصر محاور المقياس في المخطط التالي:
- IV.المكتسبات القبلية
IV.المكتسبات القبلية
يحتاج الطالب للتمكن من تحقيق كفاءات وأهداف التعليم السابقة إلى استحضار مكتسباته القبلية وللتذكير فإن الطالب قبل التحاقه بالسنة أولى ماستر تاريخ الحضارات كان قد تلقى بعض العارف على حضارة الشرق الأقصى (الصين- الهند- اليابان) في مقياس تاريخ الحضارات سنة أولى علوم إنسانية جذع مشترك هل الطالب إذا سيكرر المعارف السابقة؟ الإجابة لا لأن الطالب سيتناول هذا المقياس من منطلق متخصص في تاريخ الحضارات القديمة، ولذلك فهو بحاجة إلى استحضار مكتسباته القبلية ليتمكن من تطوير مهارته وتقنياته البحثية في مجال التاريخ القديم.
- V.أهداف التعليم
V.أهداف التعليم
يتوقع من الطالب أن يحدد بدقة أهم المناطق التي عرفت اشعاع حضاري في الشرق الأقصى.
يتمكن الطالب هنا من فهم عوامل قيام وسقوط الحضارات في المنطقة محل الدراسة.
تمكين الطالب من فحص وتقويم المعلومات التي تلقاها والمراجع المتاحة في الدرس والوصول إلى خلاصة مفاهمية حول المظاهر الأصلية وغير الأصيلة في المنطقة.
يضع الطالب تصور على نشاط انسان الشرق الأقصى القديم.
- VI.مكانة المقياس في البرنامج
VI.مكانة المقياس في البرنامج
على الرغم أن مقياس حضارة الشرق الأقصى من المقاييس الاستكشافية حيث يدرس في السداسي الأولى لسنة أولى ماستر تاريخ الحضارات القديمة إلا أنه يمكن الطالب من فهم عقلية شعوب الشرق الأقصى القديم لاسيما وأن هذه المنطقة في العقود الأخيرة بات حضورها قويا في كل مواقع العالم من خلال الصناعات التي تصاعد تقدمها بشكل أصبح بالكاد على مناطق العالم الأخرى مجارتها حيث سنمكن الطالب من خلال دراسة هذا المقياس معرفة إن كانت الحضارة في هذه المنطقة أصالة تاريخية أم أنها حالة معاصرة وقد يستفيد من هذه الدراسة في حياته سيما وأن التاريخ دراسة للماضي للاستفادة منه في الحاضر والمستقبل.
- VII. طرق التقييم
VII. طرق التقييم
بما أن المقياس يتكون من جانب نظري فقط فإن التقويم يكون كالتالي:
تقويم كتابي آخر السداسي يحتوي كل ما تم التطرق إليه ومناقشته أثناء المحاضرة بالإضافة إلى الموارد التي طلب منكم الاطلاع عليها والتي تم مناقشتها ويتضمن التقويم أسئلة متنوعة من تحليل وتركيب وفهم واستنباط والعلامة تكون من 100 من المعدل العام
المعدل النهائي للنجاح يكون أكثر أو يساوي 10 من 20
- VIII.أنشطة التعليم والتعلم
VIII.أنشطة التعليم والتعلم
لكي يتمكن الطالب من الاستيعاب والتحكم في المعلومات التي قدمت في المحاضرة والقدرة على القيام بكل نشاطات التعلم، وجب اتباع الخطوات التالية:
1-الحضور
- - الحضور المستمر للمحاضرة وتدوين كل المعلومات وأخذ رؤوس أقلام لكل ما تم مناقشته.
- - تحليل المادة العلمية التي تعرض عليكم، فالأمر يحتاج إلي التّركيز وقوة الملاحظة.
- - المشاركة في المناقشات وطرح الاستفسارات، والأهم من ذلك تبادل الآراء ووجهات النظر حول المواضيع المطروحة لإثراء المكتسبات والمعلومات.
2- عن بعد:
- - المشاركة في المنتدى الخاص وإثارة النقاش في شكل مناظرة تجمع الطلبة مع أستاذهم بخصوص الدرس، وهي طريقة فاعلة لتمكين الطلبة من النقاش وطرح تساؤلاتهم المختلفة.
- - الاطلاع على النسخ المولدة لفصول كل درس بصيغة السكورم المنشورة على المنصة الإلكترونية.
- - طرح جميع التساؤلات المتعلقة بدرس بدون تردد قصد إثراء النقاش وتبادل المعلومات.
- IX.المقاربة البيداغوجية
IX.المقاربة البيداغوجية
تعتمد المهارات المستهدف على ثلاث ركائز وهي: (المعرفة - الخبرة المكتسبة من المعرفة - توظيف المعرفة) و تعتبر هذه الكفاءات مهمة في عملية التعلم و تحتاج إلى منهجية لتكون قادرا على تحقيقها، كما ستدعم بتقويمات لاختبار قدرة الطالب على استيعاب المعلومات المقدمة و تحقيق الأهداف المرجوة.
1- بالنسبة للمعرفة:
وهي جميع المعارف والمفاهيم النظرية التي يكتسبها الطالب في مقياس حضارة الشرق الأقصى (الصين- الهند- اليابان)، وتكتسب هذه الكفاءة عن طريق الفهم الصحيح لكل المعلومات المقدمة والمدعمة بأمثلة حقيقية و ميدانية وسرد مختلف التعريفات والمفاهيم المشابهة، وتدعم هذه الكفاءة من خلال الأسئلة المطروحة أثناء شرح المحاضرة.
2- الخبرة المكتسبة من المعرفة:
هي القدرة على استخدام تلك المعلومات وتطبيقها أي أنها تتمثل في التطبيق العملي لما تم اكتسابه من معارف. ويتم هذا من خلال اجراء الاختبارات في نهاية كل محور في شكل مجموعة من الأسئلة، وهذا من أجل معرفة درجة استيعاب المعارف التي تم بلورتها من خلال الدرس. التي تزيد من استيعاب الدرس وتثري المفاهيم المقدمة.
2- المهارة:
تمكن الطالب من المرور لمرحلة أكثر تقدما في مساره التكويني حيث يتمكن من تحويل المكتسبات نحو تطبيق للأنظمة الواقعية القريبة من الحياة العملية وتطويرها تدريجيا.
- XI. الموارد المساعدة
XI. الموارد المساعدة
أولا- المعدات والأدوات
ثانيا- المادة العلمية:
على الطالب الاطلاع على كل المراجع التي وضعت تحت تصرفه وذلك لضمان السيرورة الجيدة لاكتساب الكفاءة المستهدفة ومن ثم النجاح.
مراجع باللغة العربية:
- ايمار أندريه، وأبوايه جامين، تاريخ الحضارات القديمة، تر: فريد داغر ، وفؤاد أبو ريحان، بيروت، دار عويدات، ط1، مج1، 2003.
- ديورانت ويل، قصة الحضارة، بيروت، دار الجبل، ج3،ج4، ج5، 1988.
-كوجيكي، وقائع الأشياء القديمة "الكتاب الياباني المقدس"، تر: محمد عضيمة، بيروت، دار الكنوز الأدبية، ط1، 1999.
- توينبي أرنولد، تاريخ البشرية، تر: زيادة نقولا، بيروت، الأهلية للنشر والتوزيع، ط3، سنة 1985.
- توينبي أرنولد، مختصر لدراسة التاريخ، تر: فؤاد محمد شبل، القاهرة، الإدارة الثقافية في جامعة الدول العربية، ط1، 1960.
مراجع باللغة الأجنبية:
-Lénoir Fréderic, et Masquelier Ysé, Encylopédie des réligions, E'ditions Bayard, I'année, 1997.
مواقع على الأنترنت:
.https://www.worldhistory.org/china/-
- https://www.pbs.org/thestoryofindia/timeline/1/-
-https://www.worldhistory.org/Ancient_Japan/ - الفصل الأول : التجارب العلمية في الصين القديمة
- الفصل الثاني: المفاهيم الدينية في الصين القديمة
الفصل الثاني: المفاهيم الدينية في الصين القديمة
المحتويات:
مقدمة
- الطاوية
- الكنفوشية
- البوذية
مراجع
نشاط
- اختبار الخروج
اختبار الخروج
نشاط تحصيلي يجمع بين الفصلين يمكن الطالب من خلال التقويمين التأكد بنفسه من مدى تحقق الكفاءات والأهداف بواسطة نتيجة التقويم ومن خلاله تأتي التغذية الراجعة لإصلاح النقائص.
- رأيكم
رأيكم
يهدف هذا الاستبيان المكون من عشرين بندا يدور حول الدرس من حيث الأفكار والأسلوب والأنشطة والموارد المساعدة وشخصية الأستاذ بهدف معرفة رأي الطلبة حول الدرس والأستاذ من حيث السلبيات والاجابيات.