مخطط الموضوع

  • معلومات الاتصال

    جامعة: الشهيد حمه لخضر الوادي

    كلية: العلوم الإنسانية والاجتماعية

    قسم: العلوم الإنسانية

    شعبة: الإعلام

    الفئة المستهدفة: السنة أولى ماستر إعلام

    المقياس: برمجة إذاعية وتلفزيونية

    عنوان المحاضرة: البرامج الإذاعية والتلفزيونية

    نوع الدرس: محاضرة/سداسي

    المعامل: 2: الرصيد :4

    المدة الزمنية: 2 ساعتان/الأسبوع

    التوقيت: الثلاثاء 11:00 سا ـ 12:00 سا

    القاعة: المدرج د.

    الأستاذ المساعد: عبدالكريم شين

    الاتصال: karimchine@hotmail.fr

    التواصل في المكتب: الأربعاء بمكتب الشعبة 10:00ساـ 12:00سا.


    • تقديم عام للمحاضرة

      تدخل هذه المحاضرة ضمن دروس مقياس البرمجة الإذاعية والتلفزيونية، السداسي الثاني لفائدة طلبة أولى ماستر إعلام بجامعة الشهيد حمه لخضر الوادي، أين سيتم استعراض مختلف اشكال واصناف البرامج الإذاعية والتلفزيونية وكذا العوامل المتعددة لبناء شبكة برامجية وكيفيات صناعتها والعناصر والوسائل الضرورية لذلك.


      • المكتسبات القبلية

        - مدخل إلى وسائل الإعلام (الاذاعة والتلفزيون)
        - فنيات التحرير الاذاعي والتلفزيوني
        - وظائف الإذاعة والتلفزيون
        • أهداف التعليم

          ـ المستوى المعرفي: التعرف على مختلف أنواع البرامج الإذاعية والتلفزيونية.

          ـ مستوى الاستيعاب: تحديد العناصر الأساسية التي يتضمنها كل قالب من قوالب البرامج الإذاعية والتلفزيونية.

          ـ مستوى التطبيق: قياس مدى استيعاب مختلف العناصر الخاصة بمحوري الدرس في جانبيه الإذاعي والتلفزيوني.

          ـ مستوى التحليل: كشف العناصر الرئيسية التي تدخل في عملية انتاج وإعداد مختلف البرامج الإذاعية والتلفزيونية.

          ـ مستوى التركيب والإنشاء: يقوم الطلبة بتنظيم المعلومات بطرق مختلفة كالتصنيف على اساس المواضيع أو المجالات.

          ـ مستوى التقويم: يفحص الطلبة كافة مصادر المعلومات لتقييم أهمية البرامج وترتيبها وفق برمجة عملياتية يمكنها استقطاب الجماهير عبر وسائل الإعلام.


          • كيفية تقويم التعلم

            - تقويم كتابي آخر السداسي الثاني، أين يتم التطرق إلى المحاور التي تمت معالجتها عموما، وكذا مناقشتها أثناء المحاضرات وأثريت من طرف الأستاذ والطلبة، من خلال مجموعة من الأسئلة التحليلية والتركيبية والفهم والاستنباط، والعلامة تكون على 50 % .

            - إضافة إلى التقويم المستمر يقوم به الأستاذ المكلف بالأعمال الموجهة وتكون علامته 50% .

            - يكون المعدل العام للنجاح يساوي أو أكثر من 10 على 20.

            • أنشطة التعليم والتعلم

              من أجل استيعاب الطالب كل المفاهيم والبراديغمات الخاصة بالمقياس ككل والدرس بوجه التحديد، ينتظر من الطلبة الحضور بشكل مستمر والمشاركة في النقاش المفتوح في كل درس من أجل فهم الدرس خاصة أصناف وأنماط البرامج، وكذا طرح الأسئلة التي يرون أنها مفيدة وتساعدهم في فهم كيفية التصنيف، وتبادل وجهات النظر حول العلاقة بين الجانب الإذاعي والتلفزيوني ومدى تجسدها في الوقاع لاسيما من خلال ذكر أمثلة توضيحية وتحليلها في الدرس.

              أما في الأعمال الموجهة فتكليف الطلبة بأعمال جماعية على غرار البحوث وبطاقات القراءة لمراجع حول الدرس، من شأنها أن تتيح للطلبة توظيف المعارف والمكتسبات التي تلقوها من المحاضرة مع تمرينات عملية توضيحية ووضعيات اندماجية فعلية.


              • المقاربة البيداغوجية

                ترتكز المقاربة البيداغوجية على ثلاث مرتكزات هي المعرفة، الخبرة المكتسبة من المعرفة، توظيف المعرفة، وتعتبر هذه الكفاءات مهمة وأساسية في عملية التعلم وتحتاج إلى منهجية للوصول إلى تحقيقها، كما ستدعم بتقويمات لاختبار قدرة الطالب على استيعاب المعلومات المقدمة وتحقيق الأهداف المرجوة، بالنسبة للمعرفة في هذه المحاضرة سيكتسب الطالب كفاءة القدرة على التعرف والتعلم وفهم أنواع البرامج الإذاعية والتلفزيونية، وتكتسب هذه الكفاءة عن طريق تخزين كل المعلومات والمفاهيم الخاصة بالدرس وتدعم هذه الكفاءة بتمارين وأسئلة نظرية حول مدى فهم واستيعاب المعلومات، ثم ينتقل الطالب إلى الخبرة المكتسبة من المعرفة كركيزة ثانية، وكيفية تطبيق هذه المعارف والمفاهيم والمعلومات حول البرامج عامة، ودعم الكفاءة ببعض التمارين التي تساهم في استيعاب الدرس ومفاهيمه المقدمة، وعقب ذلك يمر الطالب إلى كفاءة توظيف المعرفة التي تشمل تطبيق المفاهيم المكتسبة من خلال امثلة حقيقية وممثلة لواقع هذه البرامج حقيقة.


                • سيرورة العمل

                  مقياس البرمجة الإذاعية والتلفزيونية، ينقسم إلى مجموعة من المحاضرات التي تتطرق في السداسي الثاني إلىأنواع البرامج، مقومات وخصائص هذه البرامج، كيفية صناعة الشبكة البرامجية، العتاصر والآليات الكفيلة ببرمجة ناجحة، زيادة على الأعمال الموجهة التي تعمل على تطبيق المعارف المكتسبة في الدروس.

                  ففي المحاضرات يتم التعرف واكتساب المعارف والمفاهيم والبرديغمات اللازمة لتوظيفها في حصص الأعمال الموجهة.


                  • مصادر للمساعدة

                    مراجع:

                    ·     حسن مكاوي، ليلى السيدلاتصال ونظرياته المعاصرة ،الدار المصرية اللبنانية، ط8/2009

                    ·     تواتي نور الدين: الصحافة المكتوبة والسمعية البصرية في الجزائر، الجزائر، دار الخلدونية، ط2، 2009.

                    ·     سيف الإسلام الزبير: تاريخ الصحافة في الجزائر، 6 أجزاء، الجزائر، المؤسسة الوطنية للكتاب، 1985. 

                    ·     Bauer, Martin W. / Bucchi, Massimiano 1970-. "Journalism, science and society science communication between news and public relations". New York Routledge 2007.

                    ·     Bucchi, Massimiano 1970-. "Science and the media alternative routes in scientific communication". London ; New York Routledge 1998.

                    ·     Gilles Willett (dr.), La communication modélisée. Une introduction aux concepts, aux modèles et aux théories., Éditions du Renouveau Pédagogique Ottawa, 1992.

                    ·     Philippe Cabin et autres , La communication, Etat des savoirs. éditions sciences humaines 1998