ظهر تسويق الخدمات لأول مرة كمجال أكاديمي خلال السبعينيات. كانت تتميز منذ البداية بمساهمات وتعاون كل من الباحثين في أوروبا وأمريكا الشمالية، وكذلك بالمشاركة النشطة من ممارسي الأعمال الموجهة نحو البحث. وعقدت ندوات ثنائية اللغة حول الخدمات في فرنسا.

أفضل ما يتميز به قطاع الخدمات في الاقتصاد هو تنوعه، تتراوح المنظمات الخدمية في الحجم من الشركات الدولية الضخمة في مثل هذه المجالات مثل: شركات الطيران والبنوك والتأمين والاتصالات وسلاسل الفنادق والشحن والنقل إلى مجموعة واسعة من الشركات الصغيرة المملوكة محليًا والمدارة محليًا، بما في ذلك مطاعم، منظفات ملابس، مصففو شعر، بصريات، خدمات إصلاح، سيارات أجرة والعديد من خدمات الأعمال بين الشركات. منافذ الخدمة الحاصلة على امتياز في مجموعة واسعة من المجالات، تجمع بين الخصائص التسويقية لسلسلة كبيرة تقدم معيارًا مع مزايا الملكية المحلية وتشغيل متجر معين أو مكتب.