هذه المحاضرة تدخل ضمن سلسلة محاضرات لمقياس اضطرابات السلوك حيث يتمكن من خلالها الطالب التعرف على السلوكات اللاجتماعية واضطراباتها والكشف عنها في أوساط الراشدين والأطفال وتحديد مسبباتها والنظريات المفسرة لكل اضطراب ,كاضطرابات السلوك الذي يتفرع منها جنوح لأحداث والانحراف والتي هي موضوع دراستنا في هذه المحاضرة التي تسمح لنا بالتوغل والغوص في خبايا هذا النوع من الاضطرابات السلوك لأنه من خلال هذا الأخير نستطيع أن نميز ونصنف الشخصيات السوية والمرضية انطلاقا من العوامل والمسببات النفسية والبيولوجية والاجتماعية دون أن ننسي الدور الذي تلعبه التنشئة الاجتماعية وتأثيرها الكبير من خلال مختلف مؤسستها التربوية '(الأسرة-المدرسة – الرفاق- الشارع) خاصة منها ما يتعلق بنمط وأسلوب التربية الذي ينتهجه الوالدين اتجاه أبنائهم (طبيعة العلاقة) في خاصة مرحلة مراهقة.

في السداسي الأول تدرس مادة ااضطرابت السلوك لطلبة السنة الثالثة علم النفس العيادي وهي وحدة تعليمية أساسية في تكوينهم حيث تمكن الطالب من :

الأهداف التعليمية المستهدفة :

  • - التعرف على السلوكات الاجتماعية واضطراباتها .
  • - التميز بين السوي والمرضي من خلال  التعرف على معايير التصنيف .
  • -التذكير ببنيات تكوين الشخصية القاعدية واستنتاج كل الاضطرابات الخاصة التي تندرج تحت كل بنية