مخطط الموضوع

  • تقديم المقياس الخاص باضطرابات السلوك les troubles de comportement


    مرحبا بكم في  مقياس الخاص باضطراب السلوك 

    نهدف من خلال هذا المقياس الخاص باضطراب السلوك الموجه الي طلبة سنة 3 علم النفس العيادي ا الي تسليط الضوء و توجيه الطالب من التعرف على السلزكات اللااجتماعية ( عدوانية السرقة الانحراف الجنوح.......الخ) واضطراباتها  والقدرة على التميز بينها , والاطلاع على السلوكات الجانحة والمنحرفة  و تفسير اضطرابات الهوية الجنسية .



  • بطاقة الاتصال


    الجامعة  :  الشهيد حمة لخضر - الوادي 


    قسم: علم النفس وعلوم التربية


    الفئة المستهدفةسنة ثالثة علم النفس العيادي


    المقياساضطرابات السلوك


    عنوان المحاضرة: الجنوح والانحراف


    نوع الدرسمحاضرة/سداسي


    المعامل: 03     الرصيد:  05


    المدة الزمنية:   15أسبوع


    التوقيت: 8:00 -10سا يوم الأربعاء     مدرج:  ج


    التدريس:   محاضرة/ تطبيق: د غراب رحمة


     للتواصل عبر البريد: rahmagh036@gmail.com


    أوقات التواصل: 

      - منتدى المادة عبر منصة التعليم عن بعد لجامعة الشهيد حمة لخضر -الوادي

     - عبر البريد الالكتروني      :rahmagh036@gmail.com

    الوسيلة الأساسية للاتصال هي منتدى المادة عبر منصة التعليم عن بعد حتى يتسنى للجميع الاستفادة من مختلف التساؤلات .

    ألفت انتباه الطلبة إلى أن البريد الإلكتروني مخصص فقط "لحالات الطوارئ" في حالة وجود مشكلة في الوصول إلى المنصة( و يتم الرد في غضون 48 ساعة من تلقي الرسالة إلا في حالة حدوث ظروف غير متوقعة


    التواجد في المكتب : الأربعاء و الخميس من الساعة 11:00سا الي غاية 13:00سا




    • الأهداف والمهارات المستهدفة


       الكفاءة المستهدفة في هذا الدرس هي أولا التعرف والتمييز بين الجنوح والانحراف وكذلك معرفة سيرورة تطور السلوكات الجانحة إلى انحراف والتطلع على كل آليات المستخدمة والعوامل المساهمة في تطور هذه السلوكات الجانحة وانحرافيه إلى السلوكات إجرامية le passage à l’acté

      إضافة إلى مجموعة الأهداف التي يرتكز عليها هذا الدرس في:

      1-التعرف على كل من مصطلح الجنوح والانحراف من عدة جوانب منها النفسية والاجتماعية والقانونية
      2-توضيح أسباب وعوامل كل من الانحراف والجنوح
      3-تفسير ظاهرتي الجنوح والانحراف من خلال الاطلاع على النظريات المفسرة لكلتي الظاهرتين.
      4-كفاءة التمييز بين الجنوح والانحراف.
      5-التمكن من استنتاج مميزات فئة جنوح الأحداث (فئة المراهقين الجانحين).
      6-كفاءة معرفة آليات الدفاعية التي تساهم في تطوير الفعل الجانح إلى انحرافي واستخلاص العوامل المعززة لها والمساعدة في تطورهما إلى سلوكات إجرامية la procédure de   Le passage à l’acte

       



    • المكتسبات القبلية



      لكي يستطيع الطالب استيعاب هذه المحاضرة والشروع في عناصرها يجب ان يكون على دراية مسبقة بالمصطلحات التخصص الخاصة بعلم النفس المرضي فبل الشروع في الدرس الخاص بالجنوح و الانحراف والتي من بينها:

      1.  بنية الشخصية la structure de la personnalité 
      2. ميكانيزمات الدفاع mécanismes de défense
      3. التفريق بين السواء ولا سواء(المرضى) باعتبار أن هذا الأخير مصطلح شائع الاستخدام في حياتنا اليومية، فطبيعة المشكلة المطروحة لا تكمل في الشخصية الفردية لأنه في الحقيقة لا يوجد في التشخيص حالة مطلقة تسمى سوي ومرضي، من هنا يصعب تحديده نتيجة لنسبية وقابلية التغير في الزمن والثقافة السائدة بين الأفراد لذلك تختلف تعاريفه وتتشابه في ان واحد لأنها نسبية ولها هدف واحد لذلك قام العلماء والباحثين بتحديد معايير السواء الثلاثة التي تساعد في عملية تصنيف وتشخيص السلوك (سوي أو مرضي)


    • اختبار المكتسبات القبلية



      من أجل قياس هذه المعارف المسبق (pré-requis) وضعنا تمرينا مرفقا لتأكد من هذه المكتسبات والذي يعتبر بمثابة تذكير الطالب بما تم تخزينه من معلومات السابقة الخاصة بالعام الماضي، وفي حالة عدم التوفيق في الإجابة الصحيحة يرجى الاطلاع على الرابط المرفق الخاص بكتاب PDF مدخل الى الطب النفسي وعلم النفسي المرضى د، محمود هاشم (2003) ومقاييس الشخصية ل د. الأنصاري بدري محمد (2002).


    • المخطط العام للدرس



      تحتوي المحاضرة على مجموعة من نشاطات للتعلم وكل نشاط يأتي ضمن تسلسل بيداغوجي يسمح بفهم المفاهيم التي يتطرق إليها الدرس ككل وذلك من خلال دعم كل نشاطات التعلم بتمارين تساعد الطالب على استيعاب أكثر للمصطلحات والمفاهيم حيث ينقسم الدرس إلى فصلين:

      الفصل الأول: يعالج ظاهرة الجنوح بصفة عامة من حيث العوامل والأسباب وجنوح الأحداث (فئة المراهقين) بصفة خاصة.

      الفصل لثاني: يتوجه نحو الانحراف كظاهرة اجتماعية تهدد استقرار وأمن المجتمع من جهة والتطلع على النظريات المفسرة والعوامل المساعدة على تبنى هذا النوع من السلوكات الاجتماعية من طرف فئة المراهقين خاصة ومن هنا يتضمن مخطط الدرس العناصر التالية:

      تناولنا مصطلح الجنوح والانحراف من حيث:

      1-  تعريف

      2-  العوامل والأسباب

      3-  النظريات المفسرة

      4-  مميزات جنوح الأحداث

      5-  الفرق بين الجنوح والانحراف

      6-  سيرورة تطور الجنوح إلى انحراف وكل الميكانيزمات المستخدمة والعوامل المساهمة في تعزيز السلوك اللانحرافي وتطوره إلى سلوك إجرامي.

      المخطط 1 يوضح عناصر الدرس


       


    • الفصل الأول : الجنوحla délinquance

      يعد مظهر وسلوك اختراق القوانين العامة من أهم مظاهر بداية السلوك الجانح والمنحرف.

      يهدف الفصل الأول الخاص بالجنوح الي :

      • التعرف علي مصطلح الجنوح من عدة جوانب نفسية واجتماعية وقانونية .
      • توضيح أسباب وعوامل الجنوح .
      • تفسير ظاهرة الجنوح من خلال إدراج النظريات المفسرة لهما .
      • مميزات فئة جنوح الأحداث ( المراهقين).
      • تقيم المعارف و معلومات للطالب حول تصوراته نحو الجنوح .

      من خلال المخطط التالي نوضح عناصر الفصلين 

      الخريطة الذهنية  الخاصة بعناصر الفصلين 



    • الفصل الثاني : الانحراف le déviance

      صورة  معبرة عن ظاهرة  الانحراف عند فئة الاحداث



       نهدف من خلال الفصل الثاني الانحراف الي :

      • التعرف علي  مصطلح الانحراف من عدة جوانب نفسية واجتماعية وقانونية .
      • توضيح أسباب وعوامل الانحراف.
      • تفسير ظاهرةالانحراف من خلال إدراج النظريات المفسرة لهما .
      • التميز بين كل من الجنوح والانحراف.
      • توضيح سيرورة الانتقال من الجنوح والانحراف إلي الفعل الإحرامي وذلك من خلال وضع مخطط بياني يوضح أليات العبور إلي الجريمة.