إن موضوع البحث اللساني يتمثل في دراسة اللغة كنظام متكامل قائم على ترابط مستوياته: الصوتية والصرفية والتركيبية والدلالية، وفق منهج يضبط هذه المكونات من حيث البنية والوظيفة (الوصف والتفسير).

وقد برزت مجموعة من المدارس اللسانية في القرن العشرين محاولة رصد أهم الاستراتيجيات التي تقوم عليها الدراسة اللغوية تنظيرا وتطبيقا بدءا بالمدرسة البنيوية لفردينان دي سوسير وتلميذيه شارل بالي وسشهاي، إذ هي بمثابة النواة التأسيسية التي حددت موضوع ومنهج اللسانيات، ثم تفرعت عنها اتجاهات لسانية أخرى كالمدرسة الفونولوجية والمدرسة النسقية (الغلوسيماتيكية)، وكذلك المدرسة الوظيفة التركيبية والمدرسة السياقية إضافة إلى المدرسة البنيوية الأمريكية (التوزيعية) وصولا إلى المدرسة التوليدية التحويلية. وكل هذه النظريات تندرج ضمن ما يعرف بـ "لسانيات الجملة" بمعنى أن مجال دراستها يبدأ من الفونيم وينتهي إلى حد الجملة أو التركيب.

مجموعة محاضرات في أصول النحو: السماع ، القياس، استصحاب الحال، الإجماع....

محاضرات في مادة المدارس اللسانية موجهة لطلبة السنة الثانية دراسات نقدية.