- Enseignant non éditeur: lassoued zohra
- Enseignant non éditeur: asma lacheheb
- Enseignant non éditeur: mohamed sebaa
- Enseignant non éditeur: lassoued zohra
إن الزيادة في كفاءة أشكال التعلم عن بعد وأساليبه جاءت نتيجة
التطور الكبير في التقنية المعلوماتية ووسائل الاتصال الحديثة مما أدى إلى رواج استخداماتها
التعليمية وظهور أشكال وأساليب جديدة أكثر فعالية منها هي مقاربة التعلم متعدد
القنوات إذ يمكن ومن حيث المبدأ أن نفرق بين التعلم عن بعد كبديل للتعلم الاعتيادي
إذ يترتب على الالتحاق بمناهج التعلم عن بعد إكمال مرحلة تعليمية أو الحصول على
مؤهل وبين التعلم عن بعد كمكمل للتعلم الاعتيادي في سياق التعلم متعدد القنوات
الذي تقوم فيه أشكال أو أساليب من التعلم عن بعد في ضفيرة حول التعليم في المؤسسات
التعليمية النظامية وقد أصبح التعلم عن بعد وتعدد قنواته التعليمية عنصرين أساسيين
ومهمين في منظومة التعلم المتكاملة في المجتمعات المتطوِرة ومعروف أن أسس التعليم
في البلدان النامية تواجه أو تعاني أوجه قصور ومشاكل متعددة تظهر أن التعلم عن بعد
خاصة في سياق التعلم متعدد القنوات يمكن أن يسهم في مواجهتها
- Enseignant non éditeur: chaouki kedadra
مادة هندسة التكوين
برنامج السنة أولى ماستر علوم تربية
تخصص إرشاد وتوجيه في السداسي الأول
هندسة التكوين هي منظومة حديثة تتعلق باتباع خطوات منهجية ومتسلسلة تهدف
الى الرفع من مردودية التكوين لتحقيق وتعظيم العائد والوصول بالكفاءات البشرية إلى
مستويات جيدة تجعل منها ثروة حقيقية لمواجهة تحديات العولمة والتغيرات المستمرة
على مستوى التكنولوجيا وأساليب الانتاج والتصرف الحديث.
وتأتي مادة هندسة التكوين لتدرس مفهوم هندسة التكوين ومفهوم التكوين وأنواعه ومراحل تخطيط التكوين من خلال دراسة الاحتياجات التكوينية ورسم الأهداف ومعرفة مكونات مخطط التكوين ومراحل إعداده وتنفيذه ثم التعرض إلى التقويم وبعض النماذج المتبعة.
- Enseignant non éditeur: abdellatif guenoua
محاضرات في علم النفس الاجتماعي التربوي موجهة لطلبة سنة أولى ماستر إرشاد وتوجيه
- Enseignant non éditeur: Djemoui MOUMEN BEKKOUCHE