مخطط الموضوع

  • معلومات الاتصال

    الدكتورة: أمينة تجاني

    تخصص: اللسانيات واللغة العربية

    البريد الالكتروني:  amina-tedjani@univ-eloued.dz


    • الأهداف

      يهدف الدرس إلى :

      استحضار المفاهيم العلمية للمكتسبات القبلية السابقة المرتبطة بالحجاج؛ وهي البلاغة القديمة.

      حفظ تعريفات الحجاج اللغوية والاصطلاحية

      -التمييز بين الحجاج والبرهان

      التمييز بين نظريات الحجاج المختلفة بإبراز سمات كل نظرية على حده 

      تطبيق الحجاج والبرهان على بعض النصوص

      المقارنة بين نظريات الحجاج

      اختيار أفضل نظرية حجاجية

      استخلاص واستنتاج آليات الحجاج


      • المعارف المسبقة

        لكي يستطيع الطالب استيعاب المحاضرة يجب أن يكون على دراية بـ:

        امفهوم الحجاج لغة واصطلاحا

        الجديد الذي أتى به درس الحجاج والتغيير الذي أحدثه في البلاغة مقارنة بالبلاغة القديمة

        المجالات التي يتطرق إليها الحجاج

        نضع بين أيديكم تمرينا مرفقا للتأكد من هذه المكتسبات. وفي حالة عدم التوفيق في الإجابة الصحيحة يرجى الرجوع إلى كتاب: اللغة والحجاج، أبوبكر العزاوي العمدة في الطبع، المغرب، ط1، 2006.


        • الخطوط العريضة

          مقدمة
          الفصل الأول
          مفهوم الحجاج لغة واصطلاحا
          الفرق بين الحجاج والبرهان
          علاقة الحجاج بالإقناع
          الفصل الثاني
          نظرية الحجاج البلاغي لبيرلمان وتتيكا
          نظرية المساءلة
          نظرية الحجاج اللغوي لديكرو وأنسكومبر
          الحجاج في الدرس اللغوي العربي
          الحجاج البلاغي عند محمد العمري
          الحجاج الفلسفي عند طه عبد الرحمن
          الحجاج اللغوي عند أبي بكر العزاوي


          • المواعيد الخاصة مع الأستاذة

            يمكن التواصل مع الأستاذة:

            يوم الأحد على الساعة الحادية عشرة صباحا

            يوم الثلاثاء على الساعة العاشرة صباحا