مخطط الموضوع
- عام
- معلومات الإتصال
- المواعيد
- الأهداف
الأهداف
عند الانتهاء سيكون الطالب ملما بأهداف المحور بناء على مستويات بلوم المعرفية
- مستوى المعرفة والتذكر: يكون الطالب قادرا على استعادة المعلومات من الذاكرة انطلاقا من المكتسبات القبلية من خلال التعريفات المرتبطة بالتراث الثقافي الجزائري في التنمية المستدامة حيث يمكنه تلقي أسئلة متنوعة أو إعطائه إجابات مختلفة وعليه إيجاد الصحيح منها أو طريقة ملء فراغات بالمواد الصحيحة.
-مستوى الاستيعاب والفهم: وفيها يحدد الطالب مختلف الخصائص المتعلقة بالمحور وتقدم له أسئلة بحسب ما تلقاه من الدرس من معلومات ومعارف في الموضوع.
-مستوى التطبيق: يتعرف الطالب على مختلف جوانب التراث الشعبي والثقافة الشعبية وعلاقة ذلك بالتنمية المستدامة واكتساب مهارة التفريق بين التراث المادي واللامادي وارتباطه بالتنمية المتكاملة.
-مستوى التحليل: يقوم الطلبة بتفكيك بنية بعض المواد التراثية المادية واللامادية إلى عناصرها الأولية الخام مثل الصناعات السعفية من سعف النخيل والصناعات النسيجية من الأصواف..الخ
-مستوى التركيب: يقوم الطلبة بتركيب وبناء جملة من العناصر الأساسية لتعطي في النهاية منتجا تراثيا مركبا من عدة مواد تراثية مثل جمع مواد: زرنة، طبل، بارود، فرقة، أفراس، أشعار شعبية، موواويل، مغني شعبي، لتعطي في النهاية مركب رقص الزقايري المعروف في الأعراس بالصحراء
-مستوى التقويم: التأكد من مدى قدرة الطالب على الإلمام بالمادة المتعلمة من خلال امتحان نهائي وفق معايير محددة
- الخطوط العريضة
- المكتسبات القبلية
- الفصل الأول
- الفصل الثاني
- الفصل الثالث
- التقييم
- المراجع
المراجع
4] أحمد زغب، الفلكلور، مطبعة مزوار الوادي 39000 الجزائر 2014 ]
هولتكرانس (إيكه-)، قاموس مصطلحات الإثنولوجيا والفلكلور. ترجمة محمد الجوهري وحسن الشامي، الهيئة العامة لقصور الثقافة، مصر 1972
حوّاس ( عبدالحميد-) المادي وغير المادي في الثقافة الشعبية (رؤية عربية)، مجلة الثقافة الشعبية للدراسات والبحوث والنشر، العدد 09 ربيع 2010 البحرين5-عبدالحميد بورايو، افتتاحية الملتقى الوطني للموروث الشعبي، الندوة السادسة، رابطة الفكر والإبداع، الوادي، مطبعة مزوار، الوادي الجزائرhttps://www.almaany.com/ar/dict/ar-ar/تنمية-مستدامة/
Saskia Cousin, L'Unesco et la doctrine du tourisme culturel,Revue Civilisations internationale d'anthropologie de sciences humaines, L'Institut de sociologie de l'Université Libre de Bruxelles, N° 57, 2008, - رأيك يهمنا