مخطط الموضوع
- عام
- فهرس المحتويات
فهرس المحتويات
1-معلومات المحاضرة
2-تقديم المحاضرة
3- المحتوى
5-أالمكتسبات القبلية
6-أهداف التعلم
7- االتقويم
8- االفصل الأول
9-الفصل الثاني
11- التقييم النهائي
10-التقييم النهائي
- معلومات المحاضرة
معلومات المحاضرة
- جامعة الشهيد حمه لخضر
- كلية: العلوم الاجتماعية والإنسانية
- قسم العلوم الإنسانية- شعبة الإعلام
- الفئة المستهدفة: سنة أولى ماستر سمعي بصري
- المقياس : المداخل الأساسية في بحوث الإعلام
- عنوان المحاضرة: نماذج ونظريات الاتصال
- نوع الدرس: محاضرة- سداسي
- المعامل: 2 الرصيد 5 -
توقيت المحاضرة : 8:00إلى 10.00
- القاعة: المدرج د
- لتواصل مع الأستاذة: الإميل: salhisalhi622@gmail.com أو في قاعة الأساتذة يوم الثلاثاء على الساعة 10.00.
- تقديم المحاضرة
تقديم المحاضرة
تدخل هذه المحاضرة ضمن سلسلة محاضرات لمقياس المداخل الأساسية لبحوث الإعلام إذ تعد احد الحلقات المكملة لما تلقاه الطالب من معارف في مجال الإعلام، والمتعلقة بفهم وشرح العملية الإعلامية والاتصالية في إطارها الاجتماعي والثقافي، كما أنه حلقة مهمة لما يحتويه من تدقيق لمختلف عناصر هذه العملية من جانب الأداء والتأثير المتبادل بينها وبين الجمهور ، وذلك من خلال تحليل الفعل الإعلامي وتحديد مميزاته ونماذجه المتعددة والمتغيرات المساهمة في انتاجه، إلى جانب التأثيرات المتبادلة بينها وبين متغيرات الفضاء العمومي الذي ينتج فيه، حيث أتاحت دراسة نماذج ونظريات الاتصال لطلبة السنة أولى ماستر سمعي بصري، فرصة التمييز بين مختلف نظريات الاتصال وتحديد مستويات التأثير الذي تنطلق منه، إلى جانب التعرف على كيفية تطبيق هذه النظريات على الدراسات التي يجريها الطلبة سواء بحوث أو مذكرات، حيث تعتبر هذه النظريات تفسيرا منطقيا للظواهر الإعلامية وكيفية تأثير هذه الأخير على الأفراد.
- محتوى المحاضرة
محتوى المحاضرة
تحتوي هذه المحاضرة على خمس أنشطة تعلمية، وكل نشاط يأتي ضمن تسلسل بيداغوجي يسمح باستيعاب المفاهيم المتعلقة بكل درس، وقد تم تدعيم كل الأنشطة بتمارين تسمح بتجديد درجة الاستيعاب عند الطالب.
- مخطط المحاضرة
- المكتسبات القبلية
- أهداف التعلم
أهداف التعلم
الكفاءة المستهدفة بالدرجة الأولى هي قدرة الطالب على التمييز بين نظريات الاتصال وأصلها إنطلاقا من النماذج. إلى جانب الاهداف التالية:
-التعرف على الجذور الاولى للنظريات الاتصالية وسبب وجودها واصلها.
-فهم توجه كل نظرية وأسلوب تطبيقها.
-تفسير أي ظاهرة إعلامية تواجه الطالب وفقا لنظرية ما انطلاقا من متغيرات الظاهرة وفرضيات النظرية.
-المقارنة بين مدى تأثير كل نظرية، وتطبيقها على الإعلام الجديد .
-معرفة رواد هذه النظريات وجهات نظريهم في الإعلام ككل.
- التقويم
التقويم
جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي
كلية العلوم الاجتماعية والانسانية
قسم العلوم الإنسانية
السنة الأولى ماستر سمعي بصري التوقيت: ساعة
س1: اذكر خمس نماذج من نماذج الاتصال ذكر فقط.10ن
س2: اختر نظرية من نظريات التأثير في الإعلام، وتحدث عنها من حيث المعنى والفروض والرواد، وهات مثال عن تطبيقها في الواقع الإعلامي اليوم.10ن
أستاذة المقياس: صالحي دليلة
بالتوفيق
- الفصل الأول
الفصل الأول
- حامل PDF
- الفصل الثاني
الفصل الثاني
حامل PDF
- مساحة حوار
- المراجع
- تقييم نهائي