إن منهجية البحث العلمي ضرورة لا غني عنها لكل متصدر للبحث في هذا المجال،وطلبة العلوم الاجتماعية في جامعاتنا أولى بالحصول على قدر كاف من المعرفة الضرورية في ميدان منهجية البحث في علم الاجتماع،حتى يكونوا قادرين على انجاز بحوثهم وفق معايير علمية تساهم في الوصول إلى حقائق علمية حول الظواهر المدروسة،نأمل أن تشكل لبنة في انتاج المعرفة العلمية في ميدان العلوم الاجتماعية بما يتناسب مع البيئة الاجتماعية والثقافية لطلبتنا.
الفصل الأول: منهجية البحث في علم الاجتماع 1 قدمنا له استهلالا لمحة تاريخية حول تطور البحث الاجتماعي ثم تعريف البحث الاجتماعي وأنواعه وخصائصه ومراحله ومصادره،دون أن نغفل تحديد مواصفات القابلية للبحث والتي تعد ركنا أساسيا يجب أن يكون الباحث على دراية بها،وأخيرا وضعنا جملة من الاعتبارات الواجب مراعاتها عند اختيار مواضيع البحث الاجتماعي،هذه الاعتبارت التي تكون سندا للباحث الاجتماعي يستنئس بها في اختياراته. أما في المرحلة الثانية كانت تركز على مرحلة أساسية في البحث الاجتماعي،هذه المرحلة التي تعد الأرضية التي يرتكز عليها الباحث في بناء أسس بحثه الاجتماعي والتي تعرف بمرحلة القطيعة،بداية بتحديد سؤال الانطلاق ومواصفاته وجرد التراث النظري والدراسات السابقة وأخيرا صياغة اشكالية البحث.أما في المرحلة الثالثة فكانت لتقديم بناء نموذج تحليل يساعد الباحث في علم الاجتماع من اكتساب قدرة على صياغة تساؤلات بحثه بشكل مضبوط وتحديد الفرضيات وكل ما يرتبط بها من عناصر وأخيرا تحديد مفاهيم الدراسة بتعريفها وأنواعها وأهميتها ووظائفها ومتغيراتهاومؤشراتها في البحث الاجتماعي،وكيفية صياغة المفاهيم الإجرائية للبحث.
الفصل الثاني: منهجية البحث في علم الاجتماع 2 وفيه أكملنا مراحل البحث الاجتماعي بالتطرق للمرحلة الرابعة والمتمثلة في مراحل المعاينة في البحث الاجتماعي،والتي شملت مفهوم المنهج وتعريفه وأنواعه،ثم تحديد أدوات جمع البيانات ثم العينات تعريفا وأنواعا واختيارا.وفي المرحلة الخامسة كان تحليل البيانات وتفسيرها مناط اهتمامنا حيث تناولناخطوات تحليل البيانات انطلاقا من الجمع والتبويب إلى التصنيف والترميز،وكيفة استخدام الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية(spss) في عملية التحليل،وتحديد العلاقة بين المتغيرات وأخيرا تفسير البيانات في ضوء الفرضيات والتساؤلات واالنظريات والدراسات السابقة.وفي المرحلة السادسة شملت نتائج البحث وكيفية إعداد تقريرا علميا لما تم انجازه،وأخيرا مرحلة تنظيم قائمة المصادر و المراجع.
- معلم بدون صلاحية التحرير: brahim haiag