الإدارة الصفية تمثل مجموعة من النشاطات التي يسعى المدرس من خلالها إلى خلق وتوفير جو صفي تسوده العلاقات الاجتماعية الإيجابية بين المدرس وتلاميذه وبين التلاميذ أنفسهم داخل غرفة الصف.                       محمد حمدان عبد الله، 2007م, ص17.

    في عرّف الشنطي الإدارة الصفية بأنها لا تعني ضبط التلاميذ باستخدام الإجراءات التأديبية وإنما بتوفير بيئة تعليمية تساعد التلاميذ في إحداث التفاعل الايجابي بينهم وبين المدرسين.                                نوال العشي، 2008م، ص17.

    ويقول عدس 1990م، إن الإدارة الصفية هي ما يقوم به المدرس داخل غرفة الصف من أعمال لفظية أو عملية من شأنها أن تخلق جوا تربويا ومناخا ملائما يمكن المدرس والتلاميذ معا من بلوغ الأهداف التربوية، وبأنها مجموعة عمليات متداخلة بعضها مع بعض تتكامل فيما بينها ويقوم بها شخصا معين أو أشخاص بشكل يساعد على بلوغ أهداف معينة مظهر لها ومحددة بشكل مسبق.             ( بشير محمد عريبات،2007م، ص66).

وبناءا عليه يمكن تحديد مفهوم الإدارة الصفية هي جميع الأعمال التي يقوم بأدائها المدرس داخل غرفة الصف تكون هادفة تؤدي إلى توفير تعلم وتعليم فاعل ومستدام من خلال توفير أفضل الشروط والمتطلبات والظروف المتاحة بما يحقق الأهداف السلوكية (معرفية، وجدانية، حركية) والاجتماعية والإنسانية المنشودة.