"صحيح ان تحقيق الأرباح أمر رائع لكن مساعدة الناس وتغيير حياتهم الى الأفضل هو شيئ أروع بكثير.فلنسخر أساليب العمل والتجارة هذه من اجل حد للفقر والبطالة والتدهور البيئي وغيرها من المشاكل الاجتماعية،لنجعل أجيال المستقبل لا تدري بهذه المشاكل،إلا ما تقرأه في كتب التاريخ".

                                              البروفسور محمد يونس-مصرف غرامين

 

فالمؤسسات الاقتصادية  مطالبة في الوقت الحالي بتحمل مسؤولياتها الاجتنماعية اتجاه كل الأطراف ،وأن تجعلها جزء سياساتها وخططها الاستراتيجية وضمن ثقافتها التنظيمية،وان لا تقتصر نشاطاتها في هذا المجال على مجرد تقديم بعض التبرعات،ورعاية وتنظيم بعض المؤتمرات دون خطط ودراسة للحاجات المجتمعية ذات الأولوية بل لابد من الانتقال الى مايسمى "العطاء الذكي".

فالبعد الأخلاقي في المسؤولية الاجتماعية،يأخذ على عاتقه الانتقال بالعمل من مفهوم تقديم

الخدمة التطوعية،الى تطبيق أوسع يقوم على تبني مفهوم المسؤولية الاجتماعية بكل ابعادها وفق لحاجيات المجتمع الحقيقية.