إذا قلنا أن وسيلة المجتمع في بناء القوى البشرية هي عملية التربية , فإن وسيلة عملية التربية في ذلك الشأن في المناهج الدراسية , فالمدرسة بكل مقوماتها المادية والبشرية موجهة من أجل تنفيذ مناهج معينة لها أهداف محددة تحمل في طياتها مواصفات خاصة ارتضاها الفلاسفة والمنظرون ذوي العلاقة بعملية التربية فكرا وسلوكا , وهكذا فإن دراسة المناهج يعد أمرا حيويا لكل من له صلة بعملية التربية. لذا سنتناول في هذا المقياس المحاور التالية:

1- تعريف المناهج قديما وحديثا.

2-أسس بناء المناهج الدراسية.

2- عناصر المناهج الدراسية.

3- أنواع المناهج الدراسية.

4- تطوير المناهح الدراسية.