إذا قلنا أن وسيلة المجتمع في بناء القوى البشرية
هي عملية التربية , فإن وسيلة عملية التربية في ذلك الشأن في المناهج الدراسية ,
فالمدرسة بكل مقوماتها المادية والبشرية موجهة من أجل تنفيذ مناهج معينة لها أهداف
محددة تحمل في طياتها مواصفات خاصة ارتضاها الفلاسفة والمنظرون ذوي العلاقة بعملية
التربية فكرا وسلوكا , وهكذا فإن دراسة المناهج يعد أمرا حيويا لكل من له صلة
بعملية التربية. لذا سنتناول في هذا المقياس المحاور التالية:
1- تعريف المناهج قديما وحديثا.
2-أسس بناء المناهج الدراسية.
2- عناصر المناهج الدراسية.
3- أنواع المناهج الدراسية.
4- تطوير المناهح الدراسية.