مما لاشك فيه بان سلوك المستهلك هو احد أنواع السلوك الإنساني ،وبالتالي فانه يتأثر بمؤثرات متعددة وان المؤثر الواحد يؤدي إلى أنوع متباينة من السلوك وقد تؤدي المؤثرات المتباينة إلى سلوك واحد.

عليه فان دراسة سلوك المستهلك هي عملية معقدة لان فهم دافع المستهلكين ليس بالأمر السهل والبسيط بل انه عملية صعبة ومعقدة بسبب إن الكثير من الأفراد لا يرغبون في التصريح عن دوافعهم ،وهدا ما يزيد من صعوبة معرفة دوافع المستهلك و عدم معرفة بعد المستهلكين بحقيقة الدوافع التي تحركهم عند شراء منتجا ما أو عدم شرائه .