تعرف الوظيفة المالية على انها مجموعة المهام والانشطة التي تقوم بها عدد من المصالح والاقسام تهدف إلى ادارة التدفقات المالية والبحث عن الموارد المالية الضرورية والاستخدام الامثل لها. وتعمل الوظيفة المالية في خدمة السياسة العامة للمؤسسة، حيث تمد الوظائف الاخرى بالوسائل المالية التي تحتاجها لتحقيق اهدافها الخاصة بهدف تحقيق الهدف العام للمؤسسة، ولأجل هذه الأهداف تتدخل الوظيفة المالية ضمن نطاق محدد يسمى بالبيئة المالية للمؤسسة كالأسواق المالية التي تلجا اليها المؤسسة للحصول على الاموال الازمة لتحقيق هذه السياسة.

إن تحقيق اهداف المؤسسة العامة تتطلب من الادارة المالية تحقيق اهدافها الخاصة، والتي يمكن حصرها في هدفين هما: توفير السيولة في الأجل القصير للوفاء وتحقيق الربحية في الأجل الطويل واللذين ييتم الوصول اليهما من خلال التحليل المالي للمؤسسة.

التشخيص المالي أو التحليل المالي هو عملية تحليل الوضع المالي باستخدام مجموعة من الادوات والمؤشرات المالية، بهدفاستخراج نقاط القوة والضعف في المؤسسة ذات الطبيعة المالية التي تساعد على اتخاذ القرارات المالية الملائمة.

تعتبر المعطيات المالية الواردة من المحاسبة العامة والمحاسبة التحليلية قاعدة أساسية لهذا التحليل، بالإضافة إلى المعطيات الخاصة بالمحيط المالي للمؤسسة والتي يوفرها نظام المعلومات المالي لها، وهي المعطيات المتعلقة بالبنوك والعملاء والموردين والمنافسين وحالة الاقتصاد ككل.

المقرر الدراسي

1- مدخل للتحليل المالي

2- التحليل المالي الكلاسيكي

3- التحليل المالي اتلوظيفي

4- تحليل دورة الاستغلال

5- تحليل مخاطر دورىة الاستغلال (تحليل عتبة المردودية)

6- المردوديات  والهيكل المالي الامثل.

7- تحليل تدفقات الخزينة