الدرس يدور حول موضوع المشروع المهني، باعتباره التصور الذي يرسمه الطالب ويحدده، ونوع الدراسة التي يريد مزاولتها، ونوع التكوين الذي يريد أن يستفيد منه من طبيعة المهنة التي يريد ممارستها مستقبلا على أن يتم ذلك التصور مرحليا خلال مساره الدراسي والتكويني.
مما يعني أنه توقع وتطلع مستقبلي ورغبة في تحقيق الذات من خلال تحقيق الفرد لأهدافه شرط تجسيد هذا التمثل عبر مراحل، وللمشروع المهني عدة نماذج ومن بينها مهنة المحاماة ومهنة التوثيق.
- Non-editing teacher: miloud khirdja
- Non-editing teacher: Ahmed SAOUD
- Non-editing teacher: Mohammed tahar DJERMOUN
- Non-editing teacher: radia Zerguini
- Non-editing teacher: Djamel GHRISSI
- Non-editing teacher: BENAMEUR Dahinine
- Non-editing teacher: Djamal OUANOUKI
- Non-editing teacher: ahlam harrache
يعتبر مقياس التنظيم الإداري من المواضيع التي لها أهمية كبيرة، كما تعتبر نظرية التنظيم الاداري من أهم نظريات القانون الاداري لأنه يشمل الجانب الهيكلي للدولة سواء هياكل الإدارة المركزية والتي تتمثل في رئاسة الجمهورية والوزارة الأولى والوزارات وكذا الهيئات الاستشارية على مستوى هذه الهياكل، أو الإدارة اللامركزية والمتمثلة في الإدارة المحلية وهي عبارة عن الولاية والبلدية وكذا اللامركزية المرفقية والتي تتمثل في أجهزة إدارية تتمتع بالشخصية المعنوية، حيث تتمتع بالاستقلالية في تسيير إدارتها .
والمسألة الأكثر أهمية بعد التعرف على الهيكل التنظيمي للدولة في الجانب المركزي واللامركزي هي التعرف على العلاقة التي تربط بين هذين النظامين والمتمثلة في رقابة الوصاية من طرف الإدارة المركزية على الإدارة اللامركزية سواء على أعمالها أو أشخاصها المنتخبين أو الهيئة في حد ذاتها .
- Non-editing teacher: ghania nazli