- Non-editing teacher: bakhta benfardjallah
فالمعرفة هي دعامة أساسية لكل مشروع من مشاريع التخطيط والتنمية بالدولة، وهي بمثابة العمود الفقري والمفتاح الرئيس لنجاح دول العالم المختلفة ،فأصبح بدلك من يمتلك المعلومة يمتلك القوة، والمعرفة أيضا هي حصيلة البيانات و المعلومات وتستعمل لأداء المهام بطريقة روتينية وأيضا تساعد أصحاب القرار على إتخاذ القرارات المناسبة.
إن نمو مجتمع المعرفة اليوم هو استجابة قوية لما جاءت به التكنولوجيات الحديثة من جهة خصوصا تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الحديثة، من جهة ثانية لما وصلت إليه البشرية من ميدان المعرفة والبحث بفعل تنامي وزيادة المؤسسات والفاعلين الذي يعتمدون بصورة كلية على المعرفة التي لم تصبح حكرا على قطاع بعينه أو أفراد محدودين بل اصبحت المعرفة متاحة للجميع عن طريق التعلم الذاتي والمستمر.
- Non-editing teacher: bouzeghaia beya
حاولت الدولة الجزائرية الحديثة منذ الاستقلال الرقي بالمجتمع وتحسين الظروف الحياتية للفرد، واستعملت لذلك وسائل عديدة كانت أبرزها المؤسسة الصناعية وامتد بعد ذلك الأمر ليصل للمؤسسة الاقتصادية بمختلف أشكالها، لكن المتتبع لحالة المؤسسات اليوم يلاحظ المشاكل الكثيرة التي تتخبط فيها سواء على مستوى التسيير أو على مستوى الإنتاج والمساهمة في نمو الاقتصاد الوطني، مما يدل على الفشل الذريع لنماذج التنمية السابقة، الأمر الذي دعى للكثير من الباحثين للبحث عن العوامل التي تسببت في هذا الفشل.
- Non-editing teacher: chakoui merabet
عملية التحليل السوسيولوجي عملية تركيبية بين مختلف أبعاد الظاهرة الميدانية والنظرية ، وهو عملية شرح لمختلف أبعاد الظاهرة وأسبابها وانعكاساتها تهدف إلى البحث بكل موضوعية عن أسباب الظاهرة ، الأسباب التي لا يراها غير المختصين ، وهي الأسباب الخفية ، الأسباب الحقيقية التي تحرك الفاعلين وتدفعهم نحو أفعال معينة دون غيرها .
والتحليل السوسيولوجي عملية ذهنية مركبة بين عدة عناصر يشترط فيها أن تكون متناغمة ومنسجمة فيما بينها ، فلا يوجد نموذج متفق عليه للتحليل السوسيولوجي ، وإنما صبغة انص سوسيولوجيي يجتهد المختصون في إعطائه الصبغة السوسيولوجية ، فما الذي يجعلنا نقول أن هذا النص يندرج ضمن التحليل السوسيولوجي ؟ هذا الحكم يكون من خلال الاطلاع على مضمون النص وما تحتويه من عملية تركيب بين مختلف المفاهيم السوسيولوجية وبين النظريات التي تنتمي إليها ونتائج الدراسات الميدانية ، عملية تستند إلى تحليل موضوعي خال من الأحكام المسبقة والجزافية ، ومن الأحكام القيمية ، تحليل يستند إلى ملاحظات ميدانية متكررة ، ونتائج الدراسات السابقة ومفاهيم دقيقة- Non-editing teacher: chakoui merabet
- Non-editing teacher: KHOUANI KHaled
ملخص المقرر الدراسيملخص المقرر الدراسيملخص المقرر الدراسيملخص المقرر الدراسي
- Non-editing teacher: yakoub salem
- Non-editing teacher: yakoub salem